تنزيل كتب مجانا

تحميل رواية موبى ديك لـ هرمان ملفل

رواية موبى ديك رائعة الأدب العالمي، إستهوت القراء على إختلاف مستوياتهم.
إعتبرها البعض موسوعة دقيقة لصيد الحوت، ونظر إليه البعض على أنها رواية لمغامرة بحرية، فيما رأى فيها آخرون رموزاً لمعاناه إنسانية متعددة الجوانب، عميقة الدلالة.
وقد أجمع القراء، رغم التفاوت في التفسير، على الإعجاب بهذه الرائعة الخالدة بإعتبارها أروع ما كُتِب في الأدب القصصي الإنساني.

رواية موبى ديك قال عنها برنارد شو:

“منذ عرف الإنسان كيف يكتب لم يوجد قد كتاب مثل هذا، وعقل الإنسان أضعف من أن ينتج كتاباً مثله، وإني أضع مؤلفه في مصاف مؤلفات رابليه وسويفت وشكسبير”.
فهذه الرواية لا تحكي صراع الإنسان مع الطبيعة، بل صراع ((إنسان))مع الطبيعة.
ترسم صورة (آخاب)،سجين فرديته ورهين ذاتيته، في سعيه اللاهث للتسيد على الكون وتنصيب ذاته نظيراً للحقيقة ومثيلاً للمطلق.

رواية موبى ديك من تأليف الروائي الأمريكي هيرمان ملفل صدرت في 18 أكتوبر 1851، وتدور حول صراع تراجيدي بين حوت وإنسان تتخذ من هذا الصراع الضاري وسيلة لتأمل الوضع البشري وعلاقته بالوجود، كما تحوّله إلى كيان رمزي معقد وحكاية الليغورية عن كيفية العيش – مطلق العيش – وعن المشروع الأمريكي الذي وجد في عمل ملفيل شكلاً من أشكال التعبير عن نفسه في منتصف القرن التاسع عشر أي حين كانت أمريكا تكتشف ذاتها كقوة كونية وامبراطورية إمبريالية أمريكية بالقوة والإمكانات. فكانت رواية موبي ديك وروايات ملفيل الأخرى بمثابة نبوءة لما ستصير اليه هذه القوة الكامنة.

تحتلّ رواية موبى ديك مكانةً مرموقة بين كلاسيكيات الأدب العالمي، بالإضافة إلى كونها الملحمة الكبرى المكتوبة حول الصراع والتحدّي بين حوت وإنسان. ويقول الأمريكيون عنها: “إنها ملحمتنا الأميركية الوحيدة”.

غير أن الرواية لاقت من الإهمال بعد صدورها ما جعل نفس كاتبها تمتلئ باليأس والإحساس بالعجز، ليقضي بقيّة حياته موظّفاً في سلك الجمارك الأمريكية ويموت مُهمَلاً مجهولاً في العقد الأخير من القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضًا  قراءة وتحميل كتاب الرواية المستحيلة فيسفاء دمشقية pdf ل غادة السمان

وخلال زهاء ستّين عاماً من صدور “موبي ديك” للمرّة الأولى، لم يُلتفت إليها ولم يُنظر إليها بصفتها روايةً عظيمةً سوى عام 1907، أي بعد مرور 16 عاماً على رحيل مؤلّفها، عندما تم إدراجها ضمن سلسلة “إيفري مان لايبراري” الشهيرة التي تنشر الكلاسيكيات الكبرى.

ولم يهتم النقّاد بالرواية إلا في العشرينات من القرن الماضي؛ حين بدأ الباحثون والنقّاد وأساتذة الجامعات يكتبون عن هذا العمل الروائي المدهش الذي طوّر شكل الكتابة الروائية في منتصف القرن التاسع عشر وجعل الرواية الأمريكية تحتل مكانةً مرموقةً في تاريخ الرواية العالمية.

تُرجم العمل إلى اللغة العربية على يد الناقد والشاعر والمؤرّخ والمحقّق الفلسطيني إحسان عبّاس عام 1956. وصدرت الترجمة لأوّل مرة عن “مؤسّسة ناصر للثقافة” في بيروت.

وفي مجال السينما، قُدّمت العديد من الأفلام المقتبسة عن الرواية؛ أبرزها الفيلم السينمائي الذي أخرجه جون هيوستن (John Huston) عام 1956، بالعنوان نفسه. وهو من بطولة الممثّل الكبير غريغوري بيك (Gregory Peck) الذي جسّد شخصيّة البحّار “اهاب”، مقدّماً بذلك أحد أعظم أدواره على الإطلاق. وحصل الفيلم على العديد من الجوائز.

وفي 2015، أُعيد تقديم الرواية برؤية سينمائية جديدة تحت عنوان “في قلب البحر” (In the Heart of the Sea)، وهو من إخراج رون هاوارد، وبطولة كريس هيمسورث وبنجامين وكر وجوردي مولا وسيليان ميرفي. وكتب نصّ السيناريو كلّ من: أماندا سيلفر وريك جافا وتشارلز ليفيت.

كما تم اقتباس الرواية مع تغير الحوت إلى تنين في فيلم “The Age of the Dragons”.

ملخص رواية موبى ديك

رواية موبى ديك لـ هرمان ملفل ، كان هناك الكثير من الأمور والعوامل التى تحكمت باسماعيل لكى توجهه إلى غايته ، هذه الأمور نفسها التى قد تعجز على أن تغري أناساً آخرين ، إننى أعشق الإبحار في بحار ممنوعة والنزول على شواطئ موحشة همجية ، وأستطيع دون أن أغفل عما هو خير ، أن أسرع إلى إدراك الرعب ، كما أستطيع أن أكون مع الرعب على وئام وليتهم يسمحون لي بذلك ، إذ من الخير أن يكون المرء على وفاق مع كل ما في المكان الذي يحل فيه نزلاء ، لهذه الأسباب جميعاً رحبت صدراً برحلة صيد الحيتان ، وكأن عالم الأعاجيب فتح أبوابه أمامي على مصاريعها ، وبين الأخيلة الغريبة التي حدتني إلى غايتي أخذت تحوم في آفاق روحي ، مثنى مثنى ، مواكب مسترسلة من الحوت لا تنتهي ، وبينها جميعاً أرى شبحاً عظيماً مقلنساً كأنه تلة ثلجية في الفضاء .

اقرأ أيضًا  قراءة وتحميل موسوعة اليهود واليهودية والصهيونيةpdf ل: عبد الوهاب المسيرى

تحميل مباشر   دعم الموقع والتحميل من أد فلاي مجانا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق